الخدمات الهندسية الاستشارية
مرحلة التصميم
1- إعداد و تجهيز الدراسات (معماري، إنشائي ، خدمات).
2- إعداد الرسومات للمشروع (معماري، إنشائي، وخدمات).
3- إعداد وتجهيز كراسة المواصفات للمشروع .
4- إعداد صورة 3D للمشروع (بطلب المالك).
مرحلة الاعتماد و استخراج الموافقات و الرخصة
1- استخراج عدم ممانعات وشهادة خلو الأرض من الخدمات (كهرباء، مياه، اتصالات).
2- إستخراج شهادة منسوب تصميمي، ومحضر تثبيت أسياخ (إدارة التخطيط والمساحة).
3- تقديم المخططات لأخذ موافقة واعتماد إدارة الهندسة و المباني.
4- تقديم مخططات الخدمات (كهرباء, مياه, اتصالات, صرف صحي, دفاع مدني) لدى الدوائر المختصة لأخذ الاعتماد.
5- طرح المشروع للمناقصة وتزويد المالك بتحليل أسعار المقاولين.
6- إعداد وتجهيز العقود مع المقاول المعتمد.
7- إصدار رخصة بناء المشروع.
مرحلة الاشراف
1- الإشرراف على تنفيذ المشرروع وما يقتضيه ذلك من القيام بزيارات موقعية دورية في ساعات محددة وفق الدوام الرسمي للمكتب الإستشاري ، ومتابعة سير الأعمال طبقا لأحكام هذا العقد, والتأكد من أن المقاول يقوم بمهام التنفيذ على أكمل وجه وطبقا لأصول الصناعة وبالصورة الصحية وطبقا لتصاميم ومخططات المشروع.
2- إعطاء التوجيهات اللازمة للمقاول ولمقاولي الباطن عن أية ملاحظات تظهر أثناء التنفيذ ، وارشاد وتوجيه المقاول لأفضل طرق التنفيذ وبيان وإيضاح وتفسير أي إشكاليات قد تظهر للمقاول في العقد.
3- إعتماد المخططات التنفيذية التفصيلية المقترحة من المقاول أو مقاولي الباطن أو الموردين قبل الشروع في تنفيذها.
4- إعتماد المواد والتشوينات و نماذج وعينات وكتالوجات المواد المقدمة من المقاول, والتأكد من مدى مطابقتها للمواصرفات الفنية المعتمدة, وطلب اجراء أية اختبار عليها إن لزم الأمر, وتكون الأولوية للمواد المصنعة محليا ، على أن يتم عرضها على الطرف الأول قبل إعطاء الموافقة عليها للمقاول.
5- إستلام المراحل المختلفة للمشروع و إعطاء الموافقة للبدء فيها.
6- تنظيم آلية الدفعات المقدمة من المقاول واعتمادها ورفعها للطرف الأول.
7- إعداد تقارير اسبوعية للطرف الأول عن سير العمل في المشرروع.
8- اجراء المعاينة النهائية واستصدار شهادة الانجاز وعمل التسوية النهائية لمستحقات المقاول.
9- تحضير تقرير الإستلام الإبتدائي.
10- تحضير تقرير الإستلام النهائي بعد انقضاء فترة الصيانة المقررة بمدة 12 شهر من تاريخ الإستلام الإبتدائي للمشروع.
4- إعتماد المواد والتشوينات و نماذج وعينات وكتالوجات المواد المقدمة من المقاول, والتأكد من مدى مطابقتها للمواصرفات الفنية المعتمدة, وطلب اجراء أية اختبار عليها إن لزم الأمر, وتكون الأولوية للمواد المصنعة محليا ، على ان يتم عرضها على الطرف الأول قبل إعطاء الموافقة عليها للمقاول .
5- إستلام المراحل المختلفة للمشروع و إعطاء الموافقة للبدء فيها .
6- تنظيم آلية الدفعات المقدمة من المقاول واعتمادها ورفعها للطرف الأول .
7- إعداد تقارير اسبوعية للطرف الأول عن سير العمل في المشرروع .
8- اجراء المعاينة النهائية واستصدار شهادة الانجاز وعمل التسوية النهائية لمستحقات المقاول.
9- تحضير تقرير الإستلام الإبتدائي .
10- تحضير تقرير الإستلام النهائي بعد انقضاء فترة الصيانة المقررة بمدة 12 شهر من تاريخ الإستلام الإبتدائي للمشروع.